الثلاثاء، 17 مايو، 2016

الحضارة الصينية لها سبق في العديد من العلوم والاكتشافات العلمية


الحضارة الصينية لها سبق في العديد من العلوم والاكتشافات العلمية منها :

ما كتبه الصينيون عن الخسوف، وعن مجموعات من النجوم منذ عهد أسرة تشو : ( 1122-256 ق.م )، ومن القرن الرابع قبل الميلاد أوردوا ملاحظات على الضوء، والمرايا المقعرة والمحدبة والمستوية، وكانوا عارفين بمسائل البرونز، وأدركوا النسبة الصحيحة في النحاس والقصدير لصنع خواص معينة منه.

واخترع تساوي لون حوالي (105 م) الورق من قشر الشجر والقنب والخرق، وقد كانوا قبله يكتبون على الخيزران والحرير، والخيزران الثقيل، والحرير غال.

واخترع الصينيون البارود (نترات البوتاسيوم)، واستعملوه في الأسلحة منذ نهاية القرن العاشر الميلادي، ولما اخذه العرب عنهم، قالوا عنه : الثلج الصيني.

واخترعوا البوصلة، والخزف، والطباعة حيث عرفوا الحروف المتحركة منذ عام (1041م)، وتقدمت الكيمياء فعرفوا الحبر الأسود، والحبر الأحمر.

والصينيون من أوائل الأمم التي اتخذت الفحم الحجري من مناجمه في الأرض منذ سنة (1922 ق.م).

وفي مجال الرياضيات حلوا بعض المعادلات المجهولة من الدرجة الاولى، مع تأثير متبادل مع حضارة الهند في هذا المجال، وخلف العالم الرياضي جانغ تسانج ( ت: 152 ق.م ) كتاباً في الجبر والهندسة، فيه إشارة معروفة للكميات السالبة .

واخترع تشانج هنج (132م) آلة لتسجيل الزلازل، وكان في وسع الفلكيين في أيام كنفوشيوس التنبؤ بالخسوف تنبؤاً دقيقاً .

واهتم الصينيون بالأنهار والترع، وبنوا سور الصين العظيم، الذي انتهى بناؤه (214 ق.م)، في عهد الإمبراطور شيه هوانغ تي، الذي رمم في اوقات مختلفة، ارتفاعه م بين 6-10 أمتار، وطوله 1400 ميل.

____________________________________________


الدكتور شوقي أبوخليل: الحضارة العربية الإسلامية وموجز عن الحضارات السابقة (ص:61-61).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق