السبت، 2 أبريل، 2016

الرحالة الأديب أبو دلف مسعر بن المهلهل الخزرجى




أبو دلف مسعر بن مهلهل الخزرجي الينبوعي، شاعر رحالة، كثير الملَح، تجاوز التسعين من عمره متنقلا في البلاد، والإغتراب وركوب الْأَسْفَار الصعاب، فِي خدمَة الْعُلُوم والآداب.
لا يعرف متى ولد ولكنه توفي (نحو 390هـ)، وكان يتردد إلى الصاحب ابن عباد فيرتزق منه ويتزوّد كتبه في أسفاره رآه ابن النديم حوالي سنة (377هـ) وعرَفه بالجوّالة.


وقد حفظ لنا القزويني وياقوت وابن النديم مقتطفات يظن أنها من وصف أبي دلف لرحلته في الصين والهند.
وهو وصف يشهد -على إيجازه-  بأن هذا الأديب الرحالة كان دقيق الملاحظة.
وحسبنا مثلا" أنه فطن إلى أن الخزف الصيني كان يقلد في بعض البلاد الأخرى، ولا سيما ايران وملبار، ولكن الأواني الصينية كانت تفضل في الأسواق على كل ما يصنع تقليدا" لها.
وقد انتشر هذا الوصف سنة (1845م) ومعه ترجمة لاتينية بعناية المستشرق فون شلوزر، ثم ترجمة المستشرق فراند في مجموعة الرحلات والنصوص الجغرافية التي نشرها عن الشرق الأقصى، وخصه ماركارت بدراسة وافية في مجموعة المقالات التي كتبت ذكرى وتكريم المستشرق ساخاو.
وفضلا" عن ذلك فإن المستشرق وستنفلد كان قد كتب في منتصف القرن الماضي مقالا" في مجلة علم تقويم البلدان المقارن، درس فيه ما كتبه أبو دلف عن القبائل التركية.


وله رحلة شهيرة وكان مرافق للسفارة التي أوفدها أشهر ملوك المسلمين في ذاك الزمان نصر بن أحمد الساماني إلى ملك الصين قالين بن الشخير كما يسمية أبو دلف.


وهنا الرسالة الاولى لابى دلف مسعر بن المهلهل الخزرجى
دراسة وتحقيق : د مريزن سعيد ميزن عسيري
http://wadod.net/bookshelf/book/1085


__________________________________________________
المراجع:
الثعالبي (ت: 429هـ):  يتمية الدهر في محاسن أهل العصر
ابن النديم (ت: 438هـ): الفهرست
ياقوت الحموي(ت: 626هـ): معجم البلدان
الزركلي (ت: 1396هـ): الأعلام
زكي محمد (1376هـ): الرحالة المسلمون في العصور الوسطى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق