الأحد، 23 أغسطس، 2015

المسلمون وأقوى الفنون القتالية الصينية " أسلوب Zhaquan "


يعتبر البعض أن أسلوب Zhaquan أو Chaquan هو اسلوب شاولين شمالي وقد قيل انه نشأ من خلال صيني مسلم يسمى Zhamir والذي قدم من Xinjiang في عهد اسرة Ming (وسلالة مينغ هذه بحاجة إلى دراسة معمقة لتاريخها وللوجود الاسلامي فيها، فمن أباطرتها من كان مسلماً وفي عهدها ظهر الكثير من أعلام المسلمين في بلاد الصين أبرزهم زينغ هي المستكشف العظيم الذي وصل لأمريكا).
بينما تؤكد بعض المصادر أنه قد تم تأسيس هذا الأسلوب وتدريسه قديماً بين مسلمي قومية الهوي.


وفي المقابل يذهب أغلب الباحثين إلى أن الامبراطور زاو كوانجين (960–1279) Zao Kuangyin مؤسس سلالة السونغ فسمي هذا الأسلوب بأسلوب Tàizǔ Chángquán.
وفي الواقع تجمع المصادر على انتشار هذا الفن وتطويره بشكل خاص بين مسلمي الهوي في المناطق الشمالية.

لكن نظراً لأهمية هذا الفن القتالي الذي يعتمد على الهجوم العنيف على الخصم واعتماد الركلات واللكمات السريعة والبهلوانية والمتتالية ووجود العديد من الأسلحه فيه فانه قد انتشر في كافة المناطق وأصبح يدرّس على نطاق واسع في جميع انحاء الصين.
ويسمى هذا الأسلوب بأسلوب القبضة الطويلة نظراً إلى طبيعته الهجومية وباعتبار أن أغلب الضربات الهجومية هي في الحقيقة ضربات مضادة للهجمات.

المؤسسون المعروفين من منطقة Hui معروفين من قديم الزمن ومنهم Zheng وهو ادميرال من اسرة Ming ومستكشف وجغرافي كبيرـ وكذلك هناك العديد من ممارسين الأسلوب المشهورين في وقتنا الحالي مثل Wang Ziping و Ma Jinbiao و Zhang Wenguang .




المصادر :
مقال Chang Quan “Boxe longue” على موقع كونغ فو باريس.
موقع مدرسة الطب الصيني التقليدي والفنون القتالية في باريس
Robert Rousseau مقال عن الشاكوان على MartialArts.About.com

_______________________

المصدر :


وهنا مقالة مهمة عن : 

البحار المسلم الصيني والذي سبق كولومبوس وماجلان وفاسكو ديجاما وكوك




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق