الثلاثاء، 18 يونيو 2013

قصص الأطفال بصيغة pdf لرائد أدب الطفل في العصر الحديث كامل كيلاني رحمه الله تعالى :

بسم الله والحمد لله كالذي نقول وخيرا مما نقول والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى صحبة الغر الميامين :
وبعد ,


القصة لها أثر كبير في الطفل وأثبت دراسات كثيرة أن القصة الهادفة تنمي القدرات العقلية لدى الطفل , ولكن في عالم مكتبة الطفل غلب علية الكتب المترجمة من الغرب والشرق وبعضها أو الكثيرمنها لا يتماشى مع بيئتنا الاسلامية , ومن المحزن أن هناك شح كبير من الانتاج العربي .
ولكن ولله الحمد في هذا العصر نبغ الأستاذ كامل كيلاني رحمه الله تعالى وكتب وترجم وهذب قصص كثيرة , وأثنى علية الكثير ويستحق ذلك رحمه الرحمن وأطلق عليه النقاد لقب رائد أدب الطفل وترجمت قصصه إلي عديد من اللغات منها :  الصينية والروسية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية ....

وقال  مقدما لإحدى قصصه :
"هذه القصة تشرح لك من دقائق الحياة ، وأسرار النفوس ما أنت في أشدالحاجة إلى تعرفه ، لتستنير لك السبيل؛فتمشي على هدى .."

وقد وصف أحد الكتاب في سيرته أن هذه القصص كانت من مباهج الصبا؛لجودتها
وأنصح بتنزيلها للأطفال فهي تنمي العقل وتنمي اللغة وهي قصيرة وجذابه

وقد أثنى عليها كثيرا محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله .

شيء من سيرته :

" في عام 1927 وجه اهتمامه إلي فن أدب الأطفال ودأب على تحقيق الفكرة التي آمن بها وهي إنشاء مكتبة الأطفال. فأصدر قصته الأولى للأطفال "السندباد البحري" ثم أتبعها بفيض من مؤلفاته في نفس المجال .
كان يرى أن حوار قصص الأطفال يجب أن يكون بالفصحى كما كان حريصا على الجانب الأخلاقي في كتابته للأطفال ، واستخدم مصادر قصصه من الأساطير والأدب العالمي والأدب الشعبي . كما كانت له كتاباته الشعرية التي كان يقدم بها قصصه , أو ينهيها بها . كذلك كتب بعض القصائد التي هدفها تغذية الطفل بالصفات الحميدة , وتهذيب سلوكه بصورة غير مباشرة دون الظهور بمظهر وعظي أو خطابي .
هو أول من خاطب الأطفال عبر الإذاعة وهو أول مؤسس لمكتبة الأطفال في مصر . ألّف وترجم 250 قصة للأطفال منها :
 "مصباح علاء الدين" و"روبنسون كروزو" و"حي بن يقظان" و"نوادر جحا" و"شهرزاد" و"ألف ليلة" وغيرها كثير .


وقد جمعت القصص رابط واحد ليسهل تنزيلها , ورتبتها على حسب مواضيعها .
وأسأل ربنا العليم الكريم المعين أن يكرم من صورها بالحسنات فأنا فقط نزلتها ورتبتها , وأسأل ربنا الرحمن الرحيم العليم أن يستفيد منها أولاد وبنات المسلمين 
وساعدونا في نشرها , وقبله نشر القراءة في مجتمعاتنا وحث الأبناء على القراءة وأنصحكم بكتاب الدكتور عبدالكريم بكار حفظه الرحمن "طفل يقرأ" :


وهنا رابط آخر :-


وهنا رابط لتنزيل الكتب مفردة :-

__________________________
مراجع البحث :

هناك 7 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا، أراك الله في ذريتك من الخيرات والمبرات والمسرات فوق التصورات

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خير وبارك فيكم , وأسأل ربنا الكريم الحكيم العليم أن ييسر أمري في إنشاء مكتبة إسلامية هادفة لإبنائنا وبناتنا وقناة تفلزيونية خاصة للأولاد وقناة خاصة للبنات .

      حذف
  2. امض والله مؤيدك ...
    لا حرمك الله أجر الدارين

    ردحذف