الخميس، 9 مايو 2013

سبب تأليف الشيخ العلامة السعدي رحمه الله تعالى لرسالة "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة"


قال محمد بن العلامة عبدالرحمن السعدي في كتاب "مواقف اجتماعية من حياة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى " ص129 :

ومن الأشياء التي تذكر في هذا الموضوع أن الأطباء طلبوا الى الوالد وهو في فترة العلاج عدم القراءة أو الكتابة , لأن ذلك يتطلب اشغال الفكر وبذل الجهد , وهذا يؤثر على صحته ويؤخر شفاءه من المرض .
ولما كان الوالد في المستشفى اطلعت في احدى المكتبات على كتاب بعنوان "دع القلق وابدأ الحياة" للمؤلف الأمريكي "ديل كارنيجي" , وهو مدير معهد تدريب بأمريكا , فأعجبت به فقررت شراءه واهداءه للوالد , فقرأ الكتاب كاملا" وأعجب به أيضا" وبمؤلفه وقال : انه رجل منصف .
وكان للوالد صديق عزيز عليه من أهل عنيزة وهو يعاني من مرض نفسي , وله سنين في بيروت يعالج من هذا المرض ولم تتحسن صحته , فقام الوالد وأهدى له هذا الكتاب "ده القلق وابدأ الحياة" , وقال له : أقرأ الكتاب فهو مفيد جدا" .
ومن العجيب أن هذا الصديق بعدما قرأ الكتاب تأثر بنا فية وتحسنت صحته وذهب ما به من عوارض صحية , وطاب من مرضة الذي يعاني منه . وقد أمرني الوالد بشراء نسخة ثانية من هذا الكتاب لكي يودعة في مكتبة عنيزة التي أنشأها رحمه الله , فقمت بشراء الكتاب وأعطيته للوالد , ولما رجع الوالد وضع الكتاب في المكتبة , وتمت اعارته الى كثير من طلبة الوالد المشهورين .
أرسل الوالد أبوعبود الى سوق عالية وقال له : اشتر أوراقا" وأقلاما" . وكان في نية الوالد تأليف رسالة على ضوء كتاب "دع القلق وابدأ الححياة" , وهي صغيرة الحجم كبيرة المعنى عظيمة النفع , وقد سماها "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة" , وهي تهدف الى تحقيق السعادة للانسان بالطرق الشرعية , وعلاج الاكتئاب والامراض النفسية المختلفة , ولله الحمد والمنة , فقد طبع من هذه الرساله في حياته وبعد مماته عشرات الطبعات لم نتمكن من حصر مجموعها , وقد وصل عدد المطبوع منها في واحدة من الطبعات أكثر من خمسين ألف نسخة وزعت بالمجان عن طريق جمعيات سعودية تعنى بالطب النفسي , ولا زال الطلب عليها متكررا من داخل المملكة وخارجها , وققد أشتهرت هذة الرسالة وذاع صيتها , وهذا والله أعلم من حسن قصد مؤلفها رحمه الله .
ومن باب الاستطراد فنحن ورثه الشيخ عبدالرحمن السعدي نفسح المجال لمن يريد طباعة كتب الوالد بدون مقابل , لكن بعد أخذ الاذن الخطي منا , والتأكد من ضبط الكتاب وعدم التصحيف أو التحريف أو الزيادة أو النقصان . ا.ه

+ رسالة قيمة ياليتها في كل بيت مسلم , وأنصح من له قدرة أن يشتري نسخ عديدة ويهديها لأقاربة وأصدقائه وتوزيعها في الأماكن العامة .

وهذا الكتاب بصيغة pdf و word ( توجد لغات عدة) :
http://www.islamhouse.com/p/2113

الوسائل المفيدة للحياة السعيدة [ قراءة صوتية ] :
http://www.islamhouse.com/p/68879

هناك تعليقان (2):